تحضير نص إذا مت .. لا تعجبي جذع الآداب و العلوم الانسانية و التعليم الأصيل
➀ التمهيد
ـ الغزل فن من فنون الشعر العربي وغرض من أغراضه، ويحتل حيزا واسعا من الثروة الشعرية العربية على مر العصور، وهو شعر وجداني يعبر فيه الشاعر عن أحاسيسه وانفعالاته تجاه امرأة من خلال نقل نبضات القلوب وآهات النفوس وآمال العشاق وذكرياتهم، وحالات وجدانهم.وينقسم شعر الغزل إلى نوعين اثنين :
1ـ الغزل العفيف أو العذري: مقصور على امرأة واحدة، يتغنى الشاعر بحبه لها وهيامه بغرامها، وخفة روحها ... والآلام التي يحس بها لفقدان أمل الوصال بها. ومن أشهر أعلامه: عنترة بن شداد، مع (عبلة)، في العصر الجاهلي، وجميل بثينة، وقيس ابن الملوح مع (ليلى )، في العصر الأموي، والعباس بن الأحنف في العصر العباسي
2ـ الغزل الإباحي أو الماجن: لا يلتزم أصحابه بمحبوبة واحدة، بل يسرد الشاعر مغامراته مع النساء ويتغنى بجمالهن وحبهن. ومن رواده في العصر الجاهلي امرؤ القيس، وفي العصر الأموي عمر بن أبي ربيعة، وفي العصر العباسي أبو نواس
ـ التعريف بالشاعر محمد بن إبراهيم : محمد بن ابراهيم بن السراج المراكشي (1897 م ، 1955 م)، المعروف بشاعر الحمراء (والحمراء تطلق على مدينة مراكش)، هو شاعر مغربي، يقال له ابن إبراهيم. أخذت هذه القصيدة، من ديوان شاعر الحمراء فما موضوعها؟ وما خصائصها الفنية التي تجعل منه نصا شعريا؟
➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية
- الشكل الخارجي: قصيدة عمودية تتكون من مجموعة من الأبيات الشعرية التي تنتهي بقافية وروي موحدين (الباء).- من خلال العنوان" إذا مت ... لا تعجبي" والبيتين (1ـ 18)، أن الشاعر يعشق محبوبته حتى الموت، فقدان الأمل في وصالها سيؤدي حتما إلى فنائه.
- من خلال المؤشرات السابقة نفترض أن النص عبارة عن قصيدة عمودية تنتمي إلى نمط الغزل ، ويصور فيها الشاعر عشقه لمحبوبته الذي يمكن أن يؤدي به إلى الموت
➂ فهم النص
ينقسم النص إلى أربع وحدات دلالية :- الوحدة الأولى: (من البيت 1 إلى البيت 4): تعبير الشاعر عن تعلقه بمحبوبته وإخلاصه لها، مع بيانه مدى معاناته بسبب بعده عنها
- الوحدة الثانية: (من البيت 5 إلى البيت 10): تصوير الشاعر جمال محبوبته مركزا على المحاسن التي تتصف بها
- الوحدة الثالثة: (من البيت 11 إلى البيت 17): كشف الشاعر لمحبوبته عن مدى اشتياقه إليها، وتضرعه إلى الله طالبا منه أن يلهمه القوة والصبر حتى يستطيع تحمل العذاب والمعاناة
- الوحدة الرابعة: (من البيت 18 إلى البيت 19): استسلام الشاعر لفكرة الموت واعتباره إياها قضاء وقدرا
➃ تحليل النص
➀ المعجم
- يمكن تقسيم معجم النص إلى حقلين دلاليين :الحقل الدال على معاناة الشاعر | الحقل الدال على المحبوبة |
---|---|
ما أحب فؤادي، أضنى دمعي انسكب، جفتني جفوني، كفعل الحسام، تكهرب جسمي، قلبي اضطرب، لست أطيقه، كربتي فوق كل الكرب، مهما انسكب، طرف بات ساحرا، يسكب من | منيتي، خيالك، مولاتي، حسنك حسن البدور، لحظك، ثغرك، مبسمه، جوهر، لطفك، كلامك، اسمك، بعدك، فؤادك |
➁ الصورة الشعرية
وظف الشاعر مجموعة من الصور الشعرية :✔ التشبيه :
ـ البيت (5)، " حسنك حسن البدور، ولحظك يحكي سيوف العرب"
ـ البيت (6)، " ثغرك مبسمه جوهر"
ـ البيت (8)، " ولطفك لطف السنين"
ـ البيت (9)، " كلامك يفعل في مهجتي كفعل الحسام"
✔ الاستعارة المكنية :
- البيتان (15 ـ 16)، " وطرفا إذا بات لي ساهرا .. يسكب من دمعه"
ـ البيت (17)، " وفكرا إذا طار بي"
✔ تقوم الصورة الشعرية في هذه القصيدة بوظيفتين:
ـ وظيفة وضعية: حيث استعمل الشاعر التشبيهات لتصوير جمال محبوبته
ـ وظيفة تعبيرية: من خلال إبراز معاناته
➂ الأسلوب
زاوج الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي :✔ الأسلوب الإنشائي :
ـ النداء في البيت (1 ـ 11)، " يا منيتي، أمولاتي"
ـ الأمر في البيت (14)، " فهب لي قلبا قويا " أمر خرج عن معناه الحقيقي ليفيد الدعاء
✔ الأسلوب الخبري: وهو الأسلوب المهيمن على النص، وقد سخر ه الشاعر للكشف عن معاناته من جهة، ولتصوير جمال محبوبته من جهة أخرى
➃ الإيقاع:
اختيار بيت من القصيدة وكتابته كتابة عروضية، مع ذكر أقسام البيت الشعري، والمقاطع الصوتية التي يتكون منها إضافة إلى تحديد الروي والقافية ....➄ التركيب
بناء على ما سبق نستنتج أن النص (إذا مت .. لا تعجبي)، عبارة عن قصيدة عمودية تنتمي إلى نمط الغزل لشاعر الحمراء محمد بن إبراهيم ، حيث استهلها للتعبير عن مدى إخلاصه لمحبوبته ومدى معاناته بسبب بعده عنها، ثم انتقل لوصف جمالها، مركزا على محاسنها مع بيان مدى اشتياقه لها، وفي الأخير استسلم الشاعر لفكرة الموت واعتبرها قضاء وقدرا. ولإيصال مقصديته وظف معجما يتراوح بين الحقل الدال على المعاناة، والحقل الدال على ، كما استعمل التشبيه والاستعارة لتقريب الصورة للمتلقي لتصوير جمال المحبوبة بالإضافة إلى استخدامه الأسلوبين الخبري والإنشائي... وأخيرا يمكن القول بأن الشاعر قد استطاع من خلال هذه القصيدة أن يبين لنا عشقه لمحبوبته والذي يمكن أن يؤدي إلى الموت