تحضير نص الحرية جذع الآداب و العلوم الانسانية و التعليم الأصيل
➀ التمهيد
- النص الحجاجي التفسيري هو ذلك النص الذي يعتمد على تصميم منهجي محكم لإقناع المتلقي بوجهة نظر أو موقف معين ويركز على مجموعة من أساليب التفسير..- النص من النصوص الحجاجية بنمط التفسير، وهو للكاتب المغربي علال الفاسي، الذي عرف بنضاله الفكري في سبيل الحرية والاستقلال، وقد اقتطف من كتابه الذي يحمل العنوان نفسه " الحرية" الصادر عن مطبعة الرسالة بالرباط عام 1977،
ـ فما هو مفهوم الحرية عند علال الفاسي؟
ـ وما هي أساليب الشرح والتفسير التي اعتمدها لتوضيح ذلك؟
➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية
- قراءة قولة " المكي الناصري " : سخرية الكاتب من ادعاءات المستعمر بأن للحماية الفرنسية فضائل على الإنسان.- قراءة العنوان : العنوان من الناحية التركيبية عبارة عن مركب اسمي، الحرية مبتدأ والخبر مقدر في النص.
من الناحية الدلالية هي نقيض العبودية، والحرية هي التحرر والاستقلالية والتصرف النابع من إرادة ذاتية دون وصاية أو تحكم من الغير.
- قراءة البداية : ( الأسطر الثلاثة الأولى ) تعريف الكاتب للحرية باعتبارها مرادفة للإنسانية والمدنية
- فرضية القراءة : نفترض أن الكاتب سيعرف مفهوم الحرية على أنها تنطلق من الإرادة الذاتية للإنسان
➂ فهم النص
قراءة وفهم النص :ـ اعتبار الحرية مرادفا للإنسانية والمدنية، وارتباط مفهومها البدائي بالاستقلال الذاتي.
ـ الحرية الحقيقية هي حرية التفكير والمعتقد، وحرية العقل في التفكير دون قيد أو شرط.
ـ ينفي الكاتب فكرة التواكل، ويؤكد على أن قيمة العمل تكمن في الحرية والإرادة.
ـ يرى ديكارت أن حرية الاختيار بالنسبة للإنسان واسعة وشاملة، ولا أحد يستطيع تطويعه أو الحد من حريته.
➃ تحليل النص
➀مكونات الحجاج وقضيته
هيمن على النص صوت وحيد، هو صوت الكاتب، وبذلك فإن الحجاج كان خفيا بطريقة غير مباشرة ونرصد مكوناته كالآتي- القضية: مفهوم الحرية المطلقة باعتبارها نابعة من الاختيار الذاتي
- القطب المحاجِج: الكاتب علال الفاسي
- القطب المحاجَج: أنصار الاستعمار الذين يوهمون الناس بأنه جلب لهم الرفاهية باسم الحرية
➁ الحقول الدلالية
✔ هيمن على النص حقلان متقابلان ومرتبطان بمفهوم الحرية - حقل الحرية المطلقة: الإنسانية، الاستقلال، المدنية، اختيار، الاستقلال الذاتي
- حقل الحرية المقيدة: إلزام، المكره، الشر، يشتكي، عبد، ضرب، سيد
✔ تربط الحقلان علاقة تضاد وتنافر، لأن النص يحمل دعوة صريحة إلى اعتبار الحرية أساس كل عمل، بشكل يضمن القضاء على كل أشكال العبودية والإكراه، لذلك هيمن حقل الحرية المطلقة، لأن الكاتب يدافع عن مفهومها.
➂البنية الأسلوبية
وظف الكاتب في النص لغة تقريرية مباشرة المعنى، يغلب عليها الأسلوب الخبري، ذلك أنه يحاول تفسير مفهوم الحرية والرد على من يشككون في كون حرية الاختيار أساس كل عمل، كما أنه اعتمد بعض أساليب الإنشاء لغاية إفهام المتلقي في أقف إقناعه بوجهة نظره، كالاستفهام "هل الحرية المطلقة؟" والنفي "ليست الحرية" وغيرهما، كما نلاحظ غياب ضمير المتكلم للإبهام بالحياد، في حين أن الكاتب كان مع الفريق الذي يدافع عن مفهوم الحرية المطلقة➃ البنية الحجاجية
✔ طريقة العرض: وفق منهج استنباطي، انطلق الكاتب بمقدمة عامة تعريفية للحرية المطلقة، ثم فصل في جزئياتها بعد ذلك.✔ أساليب الشرح والتفسير: لتوضيح طرحه نوع الكاتب في أساليب الشرح والتفسير
- أسلوب التعريف: تعريفه للحرية المطلقة ...
- أسلوب المقارنة: قارن مثلا بين الحرية الحقيقية والحرية المزيفة.
- أسلوب السرد: سرد لنا مثلا قصة يونانية وأخرى من تاريخ العرب.
- أسلوب التمثيل: أتى بمثال عن الخير وآخر عن الشر.
- أسلوب الاستفهام: هل الحرية المطلقة موجودة أم لا؟.
✔ الحجج الموظفة: دعم الكاتب نصه بحجج متنوعة
- حجج منطقية: حقيقة الخير، الشر ، العمل ...
- حجج واقعية تاريخية: قصة سيدنا بلال مثلا .
➄ التركيب
بناء على ما سبق نستنتج أن النص يطرح قضية مستقبل اللغة العربية ومدى اهتمام وقدرة العرب على الابتكار، ولإيصال مقصديته استخدم نصا حجاجيا تفسيريا إضافة إلى أساليب تتلاءم مع نص إخباري تفسيري التشابه، الوصف، السرد ....يتبين مما سبقت الإشارة إليه أن النص نموذج تفسيري حجاجي قدم فيه الكاتب تفسيرا لمفهوم الحرية، معتبرا أن الحرية الحقيقية ليست هي الحرية السياسية بقد ما هي تلك الحرية التي تحرك الفكر وتلهب العقل وترفض كل أشكال التواكل، معتمد على بناء حجاجي قدم من خلاله للموضوع ثم شرح عناصره قبل أـن يخلص إلى نتيجة مفادها أن حرية الاختيار هي الأساس، ومدعما أطروحته بمجموعة من طرائق الاستدلال كالتعريف والموازنة والأمثلة والاستفهام وغيرها.