تحضير نص موكب الخليفة -->

تحضير نص موكب الخليفة


تحضير نص موكب الخليفة

    تحضير نص موكب الخليفة للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

    تحضير نص موكب الخليفة للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

    موكب الخليفة

    أوْ ظُلْمُ عَلْوَةَ يَستَفيقُ فَيُقْصَرُ هَلْ دَينُ عَلْوَةَ يُستَطَاعُ فيُقتَضَى
    وَيُرِيكَ عَينَيها الغَزَالُ الأحْوَرُ بَيْضَاءُ يُعطيكَ القَضِيبَ قَوَامُهَا
    وَتَمِيسُ في ظِلّ الشّبابِ وفَتَخطُرُ تَمشِي فَتَحكُمُ في القُلُوبِ بِدَلّها
    قَدٌّ يُؤنَّثُ تَارَةً ويُذَكَّرُ وَتَميلُ مِنْ لِينِ الصّبا فَيُقيمُها
    وَتَوَهَّمَ الوَاشُونَ أنّيَ مُقْصِرُ إنّي وإنْ جانَبْتُ بَعضَ بَطَالَتي
    وَيَرُوقُني وَرْدُ الخُدُودِ الأحْمَرُ لَيَشُوقُني سِحْرُ العُيُونِ المُجتَلَى
    مِلْكاً يُحَسّنُهُ الخَليفَةُ جَعفَرُ ألله مَكّنَ للخَليفَةِ جَعْفَرٍ
    والله يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَيَقْدُرُ نُعْمَى مِنَ الله اصْطَفَاهُ بِفَضْلِها
    تُعْطَى الزّيادَةَ في البَقَاءِ وَتُشكَرُ فَاسْلَمْ أميرَ المُؤمِنِينَ وَلاَ تَزَلْ
    فيها المُقِلُّ عَلى الغِنَى والمُكثِرُ عَمّتْ فَوَاضِلُكَ البَرِيّةَ فالتَقَى
    وَبسُنّةِ الله الرّضِيّةِ تُفْطِرُ بِالبِرّ صُمْتَ وأنتَ أفضَلُ صَائِمٌ
    يَوْمٌ أغَرُّ مِنَ الزّمَانِ مُشَهَّرُ فَانْعَمْ بِيَوْمِ الفِطْرِ عَيْناً إنّهُ
    لَجِبٍ يُحَاطُ الدّينُ فيهِ ويُنصَرُ أظهَرْتَ عِزّ المِلْكِ فيهِ بجَحْفَلٍ
    عُدَداً يَسِيرُ بها العَديدُ الأكْثَرُ خِلْنَا الجِبَالَ تَسِيرُ فيهِ وقد غدتْ
    والبِيضُ تَلمَعُ والأسِنّةُ تَزْهَرُ فالخَيْلُ تَصْهَلُ والفَوَارِسُ تدَّعي
    والجَوُّ مُعتَكِرُ الجَوَانِبِ أغْبَرُ والأرْضُ خَاشِعَةٌ تَمِيدُ بِثِقْلِهَا
    طَوْراً ويُطفِئُها العَجاجُ الأكدرُ والشّمسُ مَاتِعَةٌ تَوَقَّدُ بالضّحَى
    ذاكَ الدّجَى وانجابَ ذاكَ العِثْيَرُ حتّى طَلَعتَ بضَوْءِ وَجهِكَ فانجلتْ
    مِنْ أنْعُمِ الله التي لا تُكْفَرُ يَجِدونَ رُؤيَتَكَالتي فَازوا بها
    لَمّا طَلَعتَ من الصّفوفِوَكَبّرُوا ذَكَرُوا بطَلْعَتِكَ النّبيَّ فهَلّلُوا
    نُورَ الهدىيَبدو عَلَيكَ وَيَظهَرُ حتّى انتَهَيْتَ إلى المُصَلّىلابِسًا
    لله لا يُزْهَى وَلا يَتَكَبّرُ ومَشَيتَ مِشيَةَ خاشعٍ مُتَوَاضِعٍ
    في وُسْعِهِ لَمشَى إلَيكَ المِنْبَرُ فَلَوَ أنّ مُشتَاقَاً تَكَلّفَ غَيرَ مَا
    تُنبي عَنِ الحَقّ المُبينِ وَتُخْبِرُ أُيّدْتَ مِنْ فَصْلِ الخِطَابِ بِخطبةٍ
    بالله تُنْذِرُ تَارَةً وَتُبَشِّرُ وَوَقَفْتَ في بُرْدِ النّبيّ مَذَكِّراً
    يَعْتَادُها وَشِفَاؤها مُتَعَذِّرُ وَمَوَاعِظٌ شَفَتِ الصّدُورَ مِنَ الذي
    ➀ التمهيد
    ✔ بعد أن تقلد بنو العباس موازين الحكم غيروا من الحياة القديمة التي كانت مع الأمويين ، وهذا التغيير أدى إلى نشوب الصراع بين القديم والجديد، ويمكن أن نجمله في معطيات سياسية، واجتماعية وفكرية.
    سياسيا: ما ميز هذا العصر هو منافسة العناصر الأخرى للعرب في السيادة والحكم وكان لذلك انعكاس وتأثير على مستوى الأدب حيث لا حظنا أن المدح غير اتجاهه لعناصر غير عربية، ثم ضعف الخلافة بعد قرن من بدايتها وتقسيمها إلى إمارات وظهور كثرة الحركات المتمردة على الخلافة وكل ذلك سيؤدي إلى إنتاج أدب يساير ويترجم هذه الحضارة العربية التي عرفها العصر العباسي.
    - اجتماعيا: احتكاك العرب بالفرس مما سيؤدي إلى التأثير على مستوى المأكل والملبس والمشرب وحياة الغنى والترف والملذات واللهو مما سيؤدي إلى كثرة الجواري وانتشار الغناء مما نتج عنه مظاهر سلبية كالفواحش والغزل الإباحي وهذا ما نجده عند أبي نواس ... ثم أيضا انتشار مجالس الخمر مما سيؤدي إلى ظهور ما يسمى بفكرة الزندقة التي يمثلها ابن المقفع وبشار بن برد ... ونشوء حركة زهدية تصوفية والتأنق في الفنون الحضارية كإقامة الولائم وتشييد المنازل ونسج الأثواب وطهي الطعام . وسينعكس ذلك على المستوى الأدبي وسيظهر جليا في شعر البحتري خصوصا.
    - فكريا: من الناحية الفكرية انه كان عصر انتشار الأفكار الفلسفية اليونانية والحكمة الهندية والآداب الفارسية والفكر التركي . وهذا الانصهار سيؤدي إلى ازدهار فكري لم يعرف له العرب مثيلا من قبل، وسيكون له أثر بالغ على الشعر والشاعر العربيين وعلى الأدب العربي بصفة عامة.
    ✔ صاحب النص: هو أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي البحتري نسبة إلى جده بحتر.ولد سنة (205 ه) وتوفي (284ه) وهو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي.
    ✔ ظروف النص: نظم البحتري هذه القصيدة حين توجه موكب الخليفة جعفر إلى المسجد لأداء صلاة العيد
    ✔ مصدر النص: النص من ديوان البحتري شرح د . يوسف الشيخ محمد، طبعة دار الكتب العلمية ، بيروت، 1987، ص 91
    ➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية
    ✔ العنوان :
    - تركيبيا: العنوان هو موكب الخليفة، وهو جملة اسمية تتكون من موكبُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا موكبُ، وهو مضاف، الخليفة: مضاف إليه.
    - دلاليا: يحيلنا العنوان على أن الشاعر سيتعرض في هذه القصيدة للحديث عن الخليفة وهو في موكبه، مما يدل على عظمته وتمتعه بالمكانة السامية بين شعبه.
    ✔ فرضية لقراءة النص: نفترض أن النص الذي بين أيدينا هو قصيدة تقليدية يمدح فيها الشاعر الخليفة.
    ➂ فهم النص
    ✔ الوحدات الدلالية للقصيدة :
    ـ الوحدة الأولى (البيت 1): وقوف الشاعر على الأطلال كعادة الشعراء الجاهليين في تغزلهم وتذكرهم لمحبوباتهم.
    ـ الوحدة الثانية (من البيت 2 إلى البيت 5): مدح الشاعر للخليفة جعفر.
    ـ الوحدة الثالثة (من البيت 6 إلى البيت 8): وصف الشاعر لصيام الخليفة وإفطاره بمناسبة عيد الفطر.
    ـ الوحدة الرابعة (من البيت 9 إلى البيت 15): وصف الشاعر لموكب الخليفة أثناء عيد الفطر.
    ـ الوحدة الخامسة (من البيت 16 إلى آخر النص): وصف الشاعر لموكب الخليفة ولطقوس صلاة العيد عند الخليفة جعفر.
    ✔ بيان المعنى: استهل الشاعر قصيدته برصد حالته النفسية غير المرتاحة من جراء المحبوبة وهذا ما دفعه إلى نسيانها وبسرعة، ولم يجد الطمأنينة إلا في الخليفة جعفر، ففي بداية القصيدة يمدحه بأنه نعمة وأهل للخليفة ومدى كرمه وجوده مع دعوته له بالدوام، ثم رصد عظمة الموكب وختم القصيدة برغبة الناس في رؤيته ورؤية طلعته الباهية ونتائج خطبته التي شقت العديد من صدورهم.
    ➃ تحليل النص
    ➀ المعجم
    - عبر الشاعر عن حبه لمحبوبته وعن حبه للخليفة من خلال حقلين دلاليين:
    حقل النسيب حقل المديح
    دين علوة، ظلم علوة، يقتضى، يقتصر الخليفة جعفر، أمير المؤمنين، الملك، الخشوع، التواضع، الحكمة، النور، الإفطار بالسنة، صاحب مواعظ، فواضلك، أفضل، أنعم، أظهرت، فاسلم، ضوء وجهك ، تشكر ، عز الملك، ذكروا بطلعتك مشية خاشع، لا يتكبروا
    - نلاحظ هيمنة حقل المديح في مقابل النسيب ، أما العلاقة الرابطة بين الحقلين فهي عدم التكافؤ بين حب المحبوبة وحب الخليفة
    ➁ الصورة الشعرية
    على مستوى بنية الصورة الشعرية نلاحظ أنها صورة تركيبية نابعة من بيئة الشاعر، وتضمن النص ثلاث صور في غرض المدح :
    ـ صورة الخليفة: الذي أكرمه الله بالملك في الأرض وأنعمه بها والتي تصدق بها على سائر الناس كما أعطاه البر والغنى والعدل
    ـ صورة الموكب: وهو يخرج لأداء الصلاة كأنه يخرج للحرب بجيش وافر، فالخيل تصهر والفرسان تفتخر والسيوف تلمع كما أن الأرض خاشعة والجو مغبر.
    ـ صورة الإمام: وهو يلقي الخطبة في صلاة عيد الفطر في خشوع وتواضع وأخلاق مليئة بالحكمة والموعظة
    = هذه الصور البلاغية والبيانية يرجع إلى التحول الفكري والثقافي الذي حدث في العصر العباسي
    ➂ الأساليب
    عمد الشاعر على مستوى البنية الضميرية إلى غياب المحبوبة عن قصد، في المقابل استحضر شخصية الخليفة معنى ذلك أن البنية الضميرية قد عكست من جهة حالة الشاعر النفسية ومن جهة ثانية علاقته بعلوة وهي علاقة توتر وقلق وحيرة .. وعلاقته بالخليفة وهي علاقة حب واستمرار. أما على مستوى الخبر والإنشاء نلاحظ هيمنة الجمل الفعلية التي تفيد الحركة والاستمرارية مما يحيل على استمرارية النعم والأخلاق على الممدوح، كما نجد التنويع في الضمائر، حيث ضمير المخاطب يحيل إلى توجيه الشاعر الخطاب للممدوح وضمير الغائب الذي يحيل على جو النعم والصلاة والعيد .. كما وظف أسلوب الاستفهام (الإنشائي الطلبي)، في غرض النسيب على عادة الشعراء في العصر الجاهلي وفي المقدمات الطللية. أما في المدح فقد زاوج فيها بين الأسلوب الخبري والإنشائي ليطلعنا على نعم الخليفة
    ➃ الإيقاع
    نظم الشاعر قصيدته على وزن بحر الكامل التام: مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ست مرات وهو من البحور الأكثر شيوعا في مسار القصيدة العربية وهو بحر يتسم بنوع من الحركية فهو بحر موسيقي يتميز بالكثافة الإيقاعية وخصوصا وأنه يتناسب مع الغرض الأساسي للقصيدة الذي هو المدح يفهو من البحور التي تتميز بالقوة مما يتلاءم مع غرض المدح الذي هو موضوع القصيدة .
    العروض صحيحة ( متفاعلن) والضرب مثلها صحيح (متفاعلن ) .
    كما اعتمد الشاعر على قافية المتدارك لتوالي حركتين بين ساكنيها (يُقْصَرُو) واختار لها رويا هو (الراء).
    أما على مستوى الإيقاع الداخلي، نجد تكرار بعض الألفاظ، مثل: الله، العبد، الملك، النعم وفي الحروف كالراء والطاء ...
    الطباق: المقل / المكثر
    ➄ التركيب
    البحتري شاعر البلاط بامتياز، نظم قصيدته هاته ليمدح الخليفة المتوكل، وإن تطرق في مطلعها إلى النسيب، إلا أن المدح يظل هو المهيمن، كان في النسيب مضطرب النفس متوترا لسوء علاقته بالمرأة وعدم توفقه في الحب، إلا أن حبه الناقص سرعان ما اكتمل أثناء مدحه، فهدأت نفسه واطمأنت، وقد تتبع موكب الخليفة، وذكر بعض خصاله ومكارمه.
    أما على مستوى الشكل، فقد طغى على القصيدة حقل الفخر، وإن ورد القليل من النسيب. ولما كان البحتري شاعرا عباسيا، كان لا محالة سيحافظ على مقومات القصيدة التقليدية، فالتزم بوحدة البحر والقافية والروي، أما الصورة فجاءت بسيطة جزئية تزيينية، وتوزعت بين الاستعارة والكناية.