تحضير نص حكاية السندباد في وادي الحيات -->

تحضير نص حكاية السندباد في وادي الحيات


تحضير نص حكاية السندباد في وادي  الحيات

    تحضير نص حكاية السندباد في وادي  الحيات للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

    تحضير نص حكاية السندباد في وادي الحيات للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

    حكاية السندباد في وادي الحيات

    ➀ التمهيد
    - جاء في معجم لسان العرب لابن منظور في مادة عجب: (العُجب والعجب، إنكار ما يرد عليك لقلة اعتياده). والعجب هو نقيض المألوف وتجاوز الممكن. والعجائبية نزعة إنسانية قوامها ابتكار ما هو عجيب يخترق المستحيل ليحقق ما لا يمكن تحقيقه، محدثا بذلك حالة من الدهشة والذهول.
    - الحكاية العجائبية هي نوع أدبي سردي وشكل من أشكال القصص تعترض فيه الشخصيات بقوانين جديدة تعارض قوانين الواقع التجريبي، وتحكي أحداث خيالية غريبة عن العالم الطبيعي. ويعد كتاب تودوروف (مدخل إلى الأدب العجائبي) من أبرز الآثار النقدية المنظرة لموضوع العجائبية في المحكي السردي. ومن أشهر الحكايات العجائبية ما ضمه كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع وحكايات ألف ليلة وليلة التي اقتطفت منها حكاية السندباد في وادي الحيات.
    - مصدر النص: الحكاية من كتاب (ألف ليلة وليلة) المجلد الثالث، من الصفحة: 147، إلى الصفحة: 157.والكتاب عبارة عن مجموعة من الحكايات تقع في أربعة مجلدات قيل أن أصلها فارسي، ترجم الكتاب إلى العربية في القرن الثالث الهجري، ثم زيد عليه أكثر من نصفه، وقد استمرت الزيادة في الكتاب، كما استمر التحوير فيه منذ القرن الثالث الهجري حتى القرن العاشر منه. وساعد على ذلك أن الكتاب لا يحمل اسم مؤلفه أو مترجمة.
    ➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية
    ➀ قراءة في العنوان:
    يتكون العنوان من جملة من المركبات الاسمية ومركب حرفي
    ✔ تركيبا: مبتدأ مضاف ، مضاف إليه ، جار ومجرور متعلق بخير محذوف (تجري...) والمجرور مضاف ، مضاف إليه.
    ✔ دلاليا: يتألف العنوان من أربع مكونات:
    - حكاية: جنس أدبي
    - السندباد: شخصية خيالية تراثية متداولة ومعروفة في السرد العربي القديم خصوصا في ألف ليلة وليلة، حيث يشغل وظيفة بطل الحكاية في النص، وراو من رواتها.
    - (في: حرف جر يشير إلى الظرفية المكانية (وعاء الحدث.
    - وادي الحيات: يشير إلى الفضاء المكاني لأحداث الحكاية، حيث سيتواجد السندباد البطل، وفيه إشارة إلى العجائبية
    ➁ الفرضية
    انطلاقا من العنوان وبداية الليلة 535، والليلة 536، نفترض أن النص ينتمي إلى جنس الحكاية العجائبية، وأن موضوعه يتعلق بمغامرات السندباد في وادي الحيات وما صادفه من أحداث عجائبية غريبة.
    ➂ فهم النص
    يتضمن النص مجموعة أحداث دارت في ليال متعاقبة: كانت رحلة السندباد بهدف السفر والمتاجرة والمغامرة لكسب العيش فصادفته الأحداث التالية :
    ✔ المقطع الأول :
    - عزم السندباد الخروج إلى السفر والتجارة والتفرج على البلدان.
    - وصول السندباد ومن معه إلى الجزيرة
    - وصف السندباد للجزيرة التي وصل إليها هو ومن معه
    - تخلف السندباد عن المركب بسبب استغراقه في النوم العميق
    - عثور السندباد على شيء غريب أبيض اللون، ورؤيته لطائر ضخم الجثة عجيب حجب عنه شمس النهار.
    ✔ المقطع الثاني:
    - تذكر السندباد لحكاية قد رواها له بعض أهل السياحة قديما جعلته يتعرف الطائر، وعلى أن تلك القبة العظيمة هي بيضة الرخ العظيم.
    - ربط السندباد نفسه بالعمامة في رجلي طائر الرخ
    - وصول السندباد عن طريق الطائر إلى مكان أشد غرابة وخوفا من الجزيرة
    - وصف السندباد للمكان الذي وصل إليه ولغريب حجر أرضه وللأفاعي التي رآها في وادي ذاك المكان.
    - ندم السندباد على قدومه لوادي الحيات وعثوره على مغارة قرر المبيت فيها.
    - خروج السندباد من المغارة بعد قضائه الليلة ساهرا خوفا من الحية العظيمة التي وجدها داخل المغارة.
    - تذكر السندباد لحكاية قد سمعها قديما، حل له سر لغز الذبيحة التي سقطت أمامه في أرض الوادي الخالي من الناس.
    ✔ المقطع الثالث:
    - ربط السندباد نفسه بالذبيحة التي قبض عليها النسر من أجل مغادرته الوادي، بعد أن جمع ما علق بها من حجارة الماس.
    - وصول السندباد عن طريق الذبيحة التي أمسك بها النسر إلى جبل عال وسماعه لصيحة عظيمة.
    - خوف التاجر صاحب الذبيحة حينما رأى السندباد عالقا بها
    - حكي السندباد للتجار عن رحلته الشاقة إلى الوادي وتهنئتهم له بأنه عاد سالما.
    - سير السندباد مع جماعة من التجار إلى أن وصلوا بستانا في جزيرة عظيمة ووصفه لما شاهده في عجيب أمر شجر الكافور.
    وصول السندباد و التجار إلى مدينة البصرة التي أقاموا فيها أياما ثم خروجهم منها صوب مدينة بغداد
    ✔ المقطع الرابع:
    - وصول السندباد إلى مدينة بغداد ودخوله داره محملا بالبضائع والمتاع ومعه الشيء الكثير من صنف حجر الماس.
    - اجتماع السندباد مع أهله وأقاربه وحكيه لهم ما لقيه وقساه في سفره العجائبي
    ➃ تحليل النص
    ➀ المعجم:
    - امتزج في النص حقلان أساسيان: الحقل العجائبي الخرافي، والواقعي الحقيقي
    الحقل الدال على الواقعية الحقل الدال على العجائبية
    الأرض، اشتاقت نفسي للتجارة والتفرج، مدينة البصرة، بغداد، اكتساب المعاش، أدركت شهرزاد الصباح، طلع الفجر، النوم العميق، الصعود إلى الشجرة، الصقر، أكل اللحم من طرق النسور ... السندباد، طائر الرخ، الحيات، قبة عظيمة، بيضة الرخ، أرض من حجر الألماس، ربطت نفسي في رجل الطير، السفر بواسطة النسر ...
    - يغلب على النص معجم الحقل العجائبي، لأنه جوهر الحكاية العجائبية ويرتبط بعالم الأسطورة. أما العلاقة بين الحقلين، وإن كانت تبدو علاقة تضاد إلا أنه وبالنظر إلى جنس النص فهي علاقة تداخل، إذ الحقلان مع يسهمان في تشكيل الحكاية وتطوير أحداثها.
    ➁ بنية الحدث في الحكاية
    بناء الحدث يتخذ طابعا دائريا، إذ يبدأ بخروج السندباد (وجماعته)، من بغداد وينتهي بالعودة إليها بع سفر طويل كلها أهوال ومصاعب ومتاعب وهو حدث عجائبي غرائبي
    ➂ الشخصيات
    ✔ رئيسة (السندباد) : هي شخصية أسطورية تتميز بالمغامرة وركوب المخاطر والأهوال وهي صاحبة حيل
    ✔ ثانوية (أصدقاء السندباد): الذين تركوه نائما فسافروا ومجموعة من الرجال ممن يعيشون ويتاجرون في بالماس والذين قاموا باستضافته
    - أسهمت هذه القوى الفاعلة في تطور أحداث الحكاية باعتباره عوامل مؤثرة في مسار الأحداث.
    ✔ إلى جانب إسهامها في البناء العجائبي الخرافي للحكاية.
    ➃ المكان:
    ـ بغداد، البصرة : حقيقية واقعية ذات البعد الحضاري (دار السلام) .
    ـ جزيرة الرخ ، وادي الحيات: وهمية خيالية غير طبيعية (دار الأهوال والمصاعب).
    ➄ الزمان:
    نميز في بنية الزمن بين زمن الحكاية (كما حدثت في الواقع) وزمن السرد(الطريقة التي ينظم بها السارد الأحداث) :
    - زمن سرد شهرزاد تعاقبي (ثلاث ليال).
    - الزمن السردي في حكاية السندباد تعاقبي، دائري غير واضح مبهم.
    ➅ مستويات السرد
    الرؤية السردية: تتحد في النص كالتالي:
    ـ السارد: شهرزاد التي تحكي حكاية السندباد للملك شهريان والتي اعترفت للملك أنها سمعتها.
    ـ الضمير: الغائب
    ـ وضعية السارد: الحضور
    ـ الرؤية السردية: الرؤية من الخلف
    الوصف: تعتمد النصوص الحكائية على عنصر الوصف، إذ ركز السندباد على وصف الجزيرة وادي الحيات والتجار ...
    ➄ التركيب
    النص السردي عبارة عن أنموذج من الحكاية العجائبية أخذت من كتاب ألف ليلة وليلة تروي فيها شهرزاد حكاية من حكايات السندباد إلى وادي الحيات وما شاهده من غريب الأماكن والكائنات وما كابده من مشاق في رحلته. وقد تأسس النص الحكائي على حقلين دلاليين وهما حقل الواقع الطبيعي المعاش وحقل العالم العجائبي لينتج عنها محكي امتزج فيه الواقع بالخيال وقد تعددت الأماكن وتداخلت الأزمة في هذه الحكاية لتضفي الطابع العجائبي والغريب عليها كما أنها تأسست على بناء حكائي محكم، إضافة إلى مجموعة من الصور البلاغية والفنية التي أضفت على الحكي طابعا جماليا تزيينيا و لعل كل هذه المكونات قد استطاعت أن تؤدي جميعها دورها في إضفاء الطابع العجائبي على هذا النص ذلك من أجل جذب القارئ نحو هذا النوع من النصوص النثرية الخالدة.